أخبار عاجلة
الرئيسية / اللغة العربية / النكرة والمعرفة | أقسام الأسماء من حيث التنكير والتعريف وما هي أنواع المعارف

النكرة والمعرفة | أقسام الأسماء من حيث التنكير والتعريف وما هي أنواع المعارف

تنقسم الأسماء من حيث التنكير والتعريف إلى قسمين هما النكرة والمعرفة.

 

النكرة :

اسم يدل على مسمىً غير معين

مثل: كتاب، كرسي، قلم، رجل

فكل من هذه الأسماء حين نطقها لا تنطبع لديك صورة ذهنية لشيء معين تعلمه ولكن ينصرف ذهنك إلى أي كتاب أو أي كرسي أو قلم أو رجل.

 

معرفة :

اسم يدل على مسمىً معين وأنواعه:

العلم

وهو اسم يدل على شيء معين معروف للسامع مثل محمد – مكة – النيل .

 

الضمائر

وهي منفصلة ومتصلة ومنها الظاهر والمضمر مثل هو – أنت – إياك – هو – نحن … الخ

 

أسماء الإشارة

وهي أسماء نشير بها على معين مثل هذا – هذه – هذان – ذلك – هنالك … الخ

 

الأسماء الموصولة

مثل الذي – التي – اللائي – الذين … الخ

 

المعرف بـ ال

وهو كل نكرة أضيفت لها ال مثل الكتاب – الكرسي – القوم

 

المعرف بالإضافة

وهو ما أضيف لمعرفة مثل كتاب الفقه – كرسي الملك – شرع الله.

 

المعرف بالنداء (النكرة المقصودة)

مثل أن تقول لمن بجوارك قم يا رجلُ

فكلمة رجل نكرة ولكنها معلومة للمنادي فلا يعق أن تنادي على شخص لا تراه ويكون معلوما بهيئته لك.

 

ملحوظة:

نلاحظ من أنواع المعارف أنك حين تسمع تلك الكلمات ستنطبع لديك صورة ذهنية لشيء محدد فحينما أقول لك قابلت محمدا فلا بد وأنك تعرف من هو محمد،
وكذلك حينما أقول لك سلمت على المعلم فأنت أيضا تعرف عن أي معلم تحديدا أنا أتحدث، وهكذا في جميع المعارف.

 

تدريبات على النكرة والمعرفة

سألتُ الطالبَ الذيْ حَضَرَ حصةَ الإملاءِ فقلتُ لهُ يا طالبُ ما اسمك؟، فقالَ: أنا إبراهيمُ، فقلتُ لهُ اكتبْ هذهِ العبارةَ، فأمْسَكَ قلمًا وورقةً وبدأَ في الكتابةِ.

بين نوع كل كلمة تحتها خط من حيث التنكير أو التعريف مع ذكر نوع المعارف.

الكلمة

نوعها

السبب

الطالب – الإملاء  – العبارة – الكتابة

معارف دخول ال عليها
الذي معرفة اسم موصول
حصة معرفة أضيفت لمعرفة وهي الإملاء
طالب معرفة منادي بيا النداء (مقصود)
أنا معرفة ضمير
إبراهيم معرفة علم
هذه معرفة اسم إشارة
قلما – ورقة نكرتان لا تدل على معين

 

((أنا    يوسف   وهذا    أخي))

أنا: معرفة لأنه ضمير

يوسف: معرفة لأنه علم.

هذا: معرفة لأنه اسم إشارة.

أخي: كلمة أخ معرفة لأنها أضيفت إلى ياء المتكلم، وكذلك ياء المتكلم معرفة لأنها ضمير.

 

تسرنا متابعتكم لنا عبر تطبيق العلوم الخاص بهواتف الأندرويد عبر الرابط التالي: تطبيق العلوم

تدريبات على النكرة والمعرفة

عن مصطفي عبدالغفار

كاتب ومؤلف وباحث

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شرح الآجرومية PDF في قواعد اللغة العربية من تأليف خالد الأزهري وتحقيق د حايف النبهان | للتحميل برابط مباشر

عن الكتاب: اسم الكتاب: شرح الآجرومية المؤلف: الأستاذ/ خالد بن عبد الله بن أبي ...