أخبار عاجلة
الرئيسية / اللغة العربية / الصرف / المصادر | أوزان المصادر الثلاثية وغير الثلاثية | وشروط إعمال المصدر

المصادر | أوزان المصادر الثلاثية وغير الثلاثية | وشروط إعمال المصدر

مصدر الفعل الثلاثي

المصادر الثلاثية أغلبها سماعية إلا بعض الأوزان منها:

ما دلّ على حرفة يأتي على فِعَالَة:

مثل: زَرَعَ / زِراعَة
ومثل: صَنَعَ / صِنَاعة
المصادر | المصادر الثلاثية | المصدر السماعي | المصدر القياسي | مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية | شروط عمل المصدر عمل الفعل

ما دلّ على اضطراب يأتي على فَعَلان:

مثل: خَفَق / خَفَقان
ومثل: طَار / طَيَران

– ما دل على مرض يأتي على فُعَال: صَدُعَ / صُدَاع

  مثل: زَكُم / زُكَام

 

– ما دل على سيْر أو صوت يأتي على فَعِيل أو فعال:

مثل: رَحَلَ / رَحيل
ومثل: زَأَرَ / زَئير
ومثل: نبح / نباح

– ما دلّ على لون يأتي على فُعْلة:

مثل: سَمُرَ / سُمرة
ومثل: خَضُرَ / خُضرة
المصادر | المصادر الثلاثية | المصدر السماعي | المصدر القياسي | مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية | شروط عمل المصدر عمل الفعل

– ما دلّ على عيب يأتي على فَعَل:

مثل: عَمِيَ / عَمى
ومثل: عَرُجَ / َرَج

– ما دلّ على حركة يأتي على فُعول:

مثل: قَدِمَ / قُدوم
ومثل: صَعَدَ /صُعود
المصادر | المصادر الثلاثية | المصدر السماعي | المصدر القياسي | مصادر الأفعال الرباعية والخماسية والسداسية | شروط عمل المصدر عمل الفعل

مصادر الفعل الرباعي (قياسية)

– إذا كان وزن الفعل أفعل  فمصدره على إفعال:

مثل: أَكْرَمَ  /  إِكْْرَام

وإن كان معتل اللام جاء مصدره على إفعلة مثل:

مثل: أَعَانَ / إِعَانَة

 

– إذا كان وزن الفعل فعَّل فمصدره على تفعيل:

مثل: قدَّمَ /  تَقْدِيم

وإن كان معتل الآخر جاء مصدره على تفعلة:

مثل: ربَّىَ / تَرْبِية

وإن كان مهموز الآخر جاء على تفعيل أو تفعلة:

مثل: برَّأَ / تبريئ أو تَبْرِئة

 

– إذا كان وزن الفعل على  فاعل فمصدره على فعال أو مفاعلة:

مثل: عَاركَ / عِرَاك أو مُعَارَكة

وإن كانت فاؤه ياءً جاء مصدره على مفاعلة فقط

مثل: يَانَعَ – مُيَانَعَة

 

– إذا كان الفعل مضعفا على وزن فعلل فمصدره على فعللة أو فعلال:

مثل: زَلزل / زِلزَال أو زَلزَلة

وإن كان غير مضعف جاء مصدره على فعللة فقط

مثل: طَمْأَنَ – طَمْأَنَة

 

 

 

مصادر الفعل الخماسي (قياسية)

– المبدوء بهمزة وصل:

يأتي على وزن الفعل مع زيادة ألف قبل الآخر وكسر الحرف الثالث: 

مثل: انْدَفَع – انْدِفاع ، اجْتَمَعَ – اجْتِمَاع

إذا كان الفعل معتل الآخر بالألف تقلب الألف همزة لزيادة ألف المصدر قبلها:     

مثل: ارْتَوَى – ارْتِوَاء ، اكْتَوَى – اكْتِوَاء

 

– المبدوءة بتاء زائدة:

على وزن الفعل مع ضم الحرف الرابع:

مثل: تَقَدَّم – تقدُّم ، تَدَحْرَجَ – تَدَحْرُج

فإذا كانت لام الفعل ياء كسر ما قبلها لمناسبة حركتها:

مثل:  تَعدَّى – تعدِّي ، تَحَدَّى – تَحَدِّي

 

 

مصادر الفعل السداسي (قياسية)

– إذا كان الفعل على وزن اسْتَفْعَل فمصدره على وزن اسْتِفْعَال:

مثل: اسْتَعْمَلَ : اسْتِعْمَال  –  اسْتَوْرَدَ : اسْتِيرَاد  –  اسْتَوْلَى : اسْتِيلاء

 

– إذا كان الفعل على وزن استفعل، ومعتل العين (الحرف قبل الآخير ألف) فمصدره على وزن استفعلة:

مثل:  اسْتَشَارَ : اسْتِشَارَة  –  اسْتَقَامَ : اسْتِقَامَة  –  اسْتَعَادَ : اسْتِعَادَة .

 

المصادر

 

شروط إعمال المصدر

– أن يصح حلول (أن) مع فعل، أو (ما) مع فعل محله.

مثل: أحب قراءتك القرآن أي أحب أن تقرأ القرآن.

 

– ألا يكون مصغرًا.

فلا يمكن أن نقول: أكره ضريبك عليا.

 

– ألا يكون المصدر مضمرًا.

فلا يمكن أن نقول: نصري الإسلام واجب وهو للكفر غير واجب باعتبار أن الضمير هو حل محل المصدر نصري.

 

– ألا يكون محدودًا بتاء الوحدة.

فلا يمكن أن نقول: أعجبني ضَرْبَتُكَ عليًا، فضَرْبَتُك هنا اسم مرة واسم المرة لا يعمل عمل الفعل.

 

– ألا يكون موصوفًا قبل العمل.

فلا يمكن أن نقول: أعجبني إكرامُك الجمُّ أخاك  

 

– ألا يكون محذوفا ، فلا يعمل المصدر غير المذكور.

فإذا قلنا مالك وعليا فلا يمكن اعتبار عليا مفعول به لمصدر محذوف تقديره مالك وملابستك عليا.

 

– ألا يكون مفصولا عن معموله.

فلا يمكن أن نقول: أحب مذاكرتك في البيت دروسك.

 

– ألا يكون المصدر مؤخرًا عن معموله.

فلا يمكن أن نقول: الميتة أكلك حرام باعتبار الميتة مفعولا لأكلك.

شروط إعمال المصادر

لتحميل الكتاب كاملا اضغط هنا
تسرنا متابعتنا عبر تطبيق العلوم الخاص بهواتف الأندرويد عبر الرابط التالي: تطبيق العلوم

عن مصطفي عبدالغفار

كاتب ومؤلف وباحث

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شرح الآجرومية PDF في قواعد اللغة العربية من تأليف خالد الأزهري وتحقيق د حايف النبهان | للتحميل برابط مباشر

عن الكتاب: اسم الكتاب: شرح الآجرومية المؤلف: الأستاذ/ خالد بن عبد الله بن أبي ...